شكراً خليفة

المستندات المطلوبة للتقديم  ملكيات أراضي المنحة
(تعبئة استمارة طلب مسح الأرض لإصدار ملكية)
1. صور شخصية عدد (4) وصورة بطاقة الهوية+صورة جواز السفر+ صورة الجنسية
2. ملء البيانات شخصية
3. صورة من مخطط الأرض
4. شهادة إنجاز المبنى من قسم المباني
5. تسديد الرسوم
6. إصدار خارطة الملكية وعمل شهادة الملكية
7. اعتمادها من المدير العام ثم بعد ذلك اعتمادها من سمو الحاكم.
8. في حالة المساكن الشعبية ( يتطلب إحضار محضر استلام المسكن)
9. في حالة كون الأرض تجارية يتطلب دفع الرسوم مسبقاً قبل صدورها


المستندات المطلوبة  لملكيات البيع
(تعبئة استمارة طلب مسح الأرض لإصدار ملكية)
1. صور شخصية عدد(4)
2. الملكية الأصلية مع المخطط الأصلي المعتمد.
3. صورة بطاقة الهوية+ جواز السفر+ صورة الجنسية للبائع والمشتري.
4. رسالة رفع إشارة الرهن في حالة الرهن من قبل البنك المرتهن.
5. حضور الأطراف شخصيا أمام الموظف المختص لتوقيع عقد البيع ويبلغهم الموظف بمحتوي العقد من وصف وقيمة المبلغ وطباعته.
6. في حالة وجود توكيل يتم الاطلاع على الأصل ويؤخذ صورة منه وإذا مضى ستة أشهر على الإصدار يطلب تصديق التوكيل من المحكمة. ( تأخذ اعتماد الشؤون القانونية ) وتوقيعهم على مطابقة الأصل من الموظف المختص
7. تسديد الرسوم المطلوبة.

 

المستندات المطلوبة لملكيات عقد التنازل
(تعبئة استمارة طلب مسح الأرض لإصدار ملكية)







1- صور شخصية عدد (4)
2- الملكية الأصلية مع المخطط الأصلي المعتمد.
3- رسالة رفع إشارة الرهن في حالة الرهن من قبل البنك المرتهن.
4- صورة بطاقة الهوية+ جواز السفر+ صورة الجنسية للبائع والمشتري.
5- حضور الأطراف شخصيا لتوقيع عقد تنازل والمتنازل إليه بالنموذج المعد لذلك أمام موظف قسم الأراضي والشؤون القانونية واعتماد طبق الأصل من الموظف المختص.
6- في حالة وجود توكيل يتم الاطلاع علي الأصل ويؤخذ صورة منه وإذا مضى ستة أشهر على الإصدار يطلب تصديق التوكيل من المحكمة.
7- تسديد الرسوم المطلوبة.


المستندات المطلوبة لملكيات (بالميراث) تحويل ملكية من المالك إلى الورثة
(تعبئة استمارة طلب مسح الأرض لإصدار ملكية)




1- صورة شخصية للورثة.
2- الملكية الأصلية مع المخطط الأصلي المعتمد في حالة إصدار ملكية وخاصة من البلدية.
3- صورة بطاقة الهوية+ جواز السفر+ صورة الجنسية للورثة
4- صك شرعي صادر من المحكمة الشرعية+ شهادة الوفاة+حصر إرث.
5- توكيل من أحد الورثة ( الموكل ) وبالإرث
6- تسديد الرسوم المطلوبة


المستندات المطلوبة  لملكيات (الوقف) أو(الهبة)
(تعبئة استمارة طلب مسح الأرض لإصدار ملكية)


1- تقديم طلب تخصيص وقف خيري من الواقف أو الواهب وتوضيح البيانات.
2- تسليم شهادة بالوقف أو الهبة من المحكمة الشرعية وباقي الوثائق والتأكد من صحتها.
3- أصل الملكية وخريطة الأرض.
4- أصل وصورة جواز السفر وخلاصة القيد وبطاقة الهوية للعميل
5- موافقة وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في حالة الوقف التابع لهم وبخطاب رسمي


المستندات المطلوبة لفصل شركاء (القسمة بين الشركاء)
1. أصل ملكية الأرض وخريطة الأرض
2. أصل وصورة جواز السفر وخلاصة القيد للشركاء.
3. مراجعة قسم المساحة بشأن مدى إمكانية فصل نصيب الشركاء ولعمل مسح ميداني في حالة عدم وجود خرائط قديمة.
4. رسالة تبين اتفاق القسمة من المحكمة.
5. تسديد الرسوم المطلوبة

التعويض عن أرض تأثرت بمشاريع التخطيط: (خاص بالشؤؤن القانونية)
بناء على مذكرة من القسم المختص بدخول الأرض محل التعويض.
1. يتم من خلال هذا الإجراء تعويض مالك الأرض المتأثرة بالتخطيط بعد ذلك من عدم وجود مانع على الأرض.
2. تقوم البلدية بتعويض مالك الأرض المتأثرة بالتخطيط بعد ذلك من عدم وجود مانع على الأرض
3. استلام أصل الملكية وخريطة الأرض المعوض عنها وإلغائها والتعويض.
4. صورة جواز السفر مالك الأرض
5. في حالة عدم التعويض الجزئي يتم إصدار ملكية وخريطة لجزء الأرض المتبقي فقط.
6. في حالة التعويض الكلي يتم تحويل ملكية الأرض المعوض عنها من المالك إلى الحكومة.
7. تسليم براءة ذمة تفيد سداد رسوم الكهرباء والمياه والاتصالات في حالة وجودها.
8. تسليم شهادة وفاة وصك شرعي من المحكمة بحصر ورثة مالك الأرض المعوض عنها في حالة وفاته توكيل من الورثة لشخص واحد للتنازل عن الأرض وقبض شيك مبلغ التعويض من البلدية.


المستندات المطلوبة لتأجير أرض صناعية
(تعبئة الاستمارة المطلوبة)
1. صورة الجنسية.
2. صورة بطاقة الهوية.
3. صورة جواز السفر.
4. عدد(6) صور شخصية.
5. الموافقة المبدئية من المدير العام.
6. موافقة قسم التخطيط وارخص التجارية على نوعية النشاط.
7. صورة من الرخصة التجارية.
8. دراسة الجدوى للمشروع.
9. عقد الإيجار من البلدية.
10. في حالة الموافقة النهائية سداد رسوم إيجار سنوي للأرض.
تجديد الخوارط:-
1. تقديم صاحب الأرض طلب + صورة خارطة الأرض.
2. سداد الرسوم

 


الخدمات (الكهرباء & الماء& حفر بئر)
1. تقديم الطلب + صورة الجنسية.
2. سداد الرسوم
شهادة للبنك في حالة الرهن أو فك الرهن:-
1. شهادة من البنك بالموافقة على الرهن أو فك الرهن
2. إحضار الراهن والمرتهن التوقيع أمام الموظف قسم الأراضي
3. عمل إشارة وضع رهن وتسليم الملكية الأصل للبنك ولا يحق لصاحب الأرض التصرف في الأرض.
4. في حالة فك الرهن شهادة من البنك بفك الرهن وعمل إشارة فك الرهن ويحق لمالك الأرض التصرف فيها.
تبديل الأرض:-
1. تقديم طلب من البرامج بتبديل الأرض
2. صورة من خارطة الأرض
3. إقرار تعهد بعدم تبديل أرض مرة أخرى.

 

بلدية دبا © 2018 قسم تقنية المعلومات