كشفت بلدية دبا الفجيرة عن أبرز أنشطتها وإنجازاتها خلال العام الماضي، حيث أنجزت بلدية دبا الفجيرة متمثلة بإدارة الشؤون الهندسية والأراضي - قسم المباني خلال شهر يوليو وحتى أغسطس من العام الماضي (93) رخصة بناء، تمثلت في (56) رخصة بناء سكنية، و(14) رخصة بناء صناعية وخدمات، و(9) رخص بناء لأرض زراعية، إضافة إلى (14) رخصة بناء تجارية وتجارية سكنية، بالإضافة إلى اعتماد (100) شهادة إنجاز.
تحرص البلدية على تحقيق الجودة في البناء في كل المشاريع العمرانية، من خلال المتابعة والإشراف على سير العمل، والتحقق من مدى الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة في المواقع الإنشائية، مما يسهم في تحقيق السلامة المهنية للعمال في مواقع المشاريع العمرانية المختلفة، بالإضافة إلى جهود القسم في تنظيم زيارات تفتيشية بشكل يومي لرصد تجاوزات البناء بالمنشآت التجارية والصناعية والوحدات السكنية القائمة، وكذلك المواقع قيد الإنشاء للتأكد من تطبيقهم اشتراطات البناء الآمن وتطبيق كافة شروط الأمن والسلامة وفق المعايير والمخططات التنفيذية والرخص المعتمدة، حيث أسفرت الجولات التفتيشية عن تحرير (41) مخالفة بناء على أصحاب المشاريع الذين لم يلتزموا بالاشتراطات الخاصة بالعمل، وتمثلت في عدم صيانة السياج أو عدم وضع اللوحات التعريفية أو التحذيرية عند منطقة عمل المشروع، إلى جانب إنشاء مظلات أو كرفانات مؤقتة خارج حدود الأرض ومن دون ترخيص من البلدية، والبدء بعمل الصيانة من دون ترخيص، وكذلك رمي المخلفات والأنقاض خارج الموقع، بالإضافة إلى عدم متابعة الأعمال والإشراف من قبل مكتب الاستشاري، وكذلك عدم اتباع اشتراطات الأمن والسلامة في المواقع الإنشائية.
سلع مقلدة
من جهة أخرى، صادرت البلدية 1148 سلعة مقلدة في مدينة دبا الفجيرة، وتشير الإحصائيات الصادرة من بلدية دبا الفجيرة إلى أن قسم حماية المستهلك نفذ خلال النصف الأول من العام الماضي (33) جولة تفتيشية دورية ومفاجئة على المنشآت ذات العلاقة في مدينة دبا والمناطق التابعة لها، نتج عنها إنذار (13) منشأة وتحرير (8) مخالفات في حق أصحاب الأنشطة التجارية، تضمنت الغش التجاري وبيع سلع مقلدة ومغشوشة، وإجراء تنزيلات من دون تصريح صادر من البلدية، وبيع سلع بسعر مخالف عن السعر الأصلي، إلى جانب رفع الأسعار، وتمت مصادرة (1148) سلعة مقلدة ومغشوشة، كما تم إصدار (56) تصريحاً للتنزيلات والعروض والحملات الترويجية للمحال التجارية، كما قام قسم حماية المستهلك بحل ومعالجة مشكلات بلغ عددها (109) بواقع (116) شكوى، منها التأخير في إنجاز الأعمال والخدمة المطلوبة أو عدم إنجاز العمل بالشكل المطلوب، وأيضاً شكاوى الضمان، وارتفاع أسعار السلع والمنتجات المقدمة في المناسبات.